"بسيونى": مصر طبقت المعايير الدولية وإلتزمت بقرارات قمم المناخ السابقة

محمود بسيوني
محمود بسيوني

أكد محمود بسيوني رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمى وحقوق الانسان، أن قضايا المناخ أصبحت من أولويات الدولة المصرية داخليا وخارجيا، حتى أنها أصبحت جزء من أجندتها الخارجية، وتقوم الدولة بخطوات جادة لتطبيق نموذج تنموي مستدام.

وأضاف رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمى وحقوق الانسان, فى تصريحات خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم", أن مصر طبقت المعايير الدولية والتزمت بقرارات قمم المناخ السابقة حيث تطبق مصر سياسة الأمم المتحدة لمواجهة التغير المناخى لترشيد دعم الطاقة والتحول إلى النقل النظيف من خلال التوسع في شبكات المترو والقطارات والسيارات الكهربائية ونفذت مصر مشروعات لترشيد استخدامات المياه وتبطين الترع للمحافظة على المياة.

واوضح بسيونى أن مصر أعدت  "الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠" والتي تتضمن خطوات وتعهدات ومساهمات الدولة المصرية لمواجهة التغير المناخى, لافتاً إلى ان  مصر مثلت صوت أفريقيا فى المؤتمرات الدولية وكشفت بوضوح عن حجم الاحتياجات الفعلية للدول النامية والخاصة بحجم التمويل الهائل المطلوب لعمليات التكيف مع التغييرات المناخية, مضيفاً إلى أن مصر دعت إلى ضرورة منح القارة الأفريقية معاملة خاصة في إطار تنفيذ اتفاق باريس بالنظر لوضعها الخاص وحجم التحديات التي تواجهها.

يذكر أن قمة المناخ تعقد فى مدينة غلاسكو الأسكتلندية، ويطلق على القمة "COP26"، وبدأت يوم الأحد ويستمر حتى 12 نوفمبر, كما تأتى القمة وسط تحديات غير مسبوقة لتغير المناخ ظهرت في الكوارث الطبيعية، وتعد القمة جزء من اتفاقية باريس للمناخ المبرمة عام 2015.

القمة يحضرها ممثلو أكثر من 190 دولة يشاركون فى القمة، وسط عدم حضور للرئيس الصيني، شي جين بينغ والرئيس الروسي، فلاديمير بوتن.

 

«حقوق الإنسان بالنواب» تناقش شكاوى المواطنين مع مسؤلى وزارة الصحة